المشاكل المرافقة لاستخدام الفيول الثقيل على السفن في تشغيل محركات الديزل

Authors

  • بسام حمود

Abstract

يعتبر الوقود من أهم العوامل التي تحدد التكاليف الاستثمارية للسفينة،  وهو يشكّل أحد الأسباب المهمة لحدوث مشاكل لدى استثمار المحرك.  لتشغيل محركات السفن يسود استخدام الفيول بسبب رخصه النسبي، لكن ذلك يسبب مشاكل عديدة مرتبطة بصعوبة معالجته ورداءة مواصفاته. ويُتَوقع مستقبلاً استمرار انخفاض مواصفات الفيول بسبب ارتفاع نسبة المواد الخفيفة التي تنتجها أجهزة تكرير النفط الحديثة  عبر استخدام التحطيم الحراري والتحفيزي, وما يرافق ذلك من تردٍّ في مواصفات بقايا التكرير التي تشكل الجزء الأكبر من الفيول.

لذلك خُصِّص هذا البحث لعرض أهم المشاكل الناتجة عن استخدام الفيول في محركات السفن بدءاً بالتخزين والتنقية، مروراً بالنقل بين الخزانات المختلفة، وصولاً إلى حقن الفيول وحرقه في المحرك.

في نهاية البحث اقترحت توصيات لمواجهة المشاكل المعروضة وقواعد دقيقة للتعامل مع الفيول، إذا تم تطبيقها فإنه يمكن تحقيق الوفر المنشود باستخدام هذا الوقود الرخيص، وتكييف محركات الديزل البحرية مع الظروف المتغيرة الناشئة.

Fuel is one of the main factors affecting the running costs of the ship and the engine operating. In ship operation, heavy fuel often dominates due to its relatively low costs, despite the problems related with its treatment complexity and bad combustion properties. It is expected further worsening of  fuel properties in future because of  the increase of the  ratio of light products in modern refineries and deteriorating of residual fuel parameters. Therefore, this paper outlines the most problems resulting from the use of residual fuels on ship and in the engine.  As conclusion, the paper suggests recommendations for facing the mentioned problems and put correct rules for the handling with fuels and adaptation of  the marine diesel engines with the variable conditions.

 

Downloads

Published

2019-01-29

How to Cite

1.
حمود ب. المشاكل المرافقة لاستخدام الفيول الثقيل على السفن في تشغيل محركات الديزل. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.29 [cited 2024Feb.28];31(5). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7175

Most read articles by the same author(s)