أثــر تطبيـق أنشــــطة إثـرائيــة لاصفّيــة في التحصيل الدراسي لطلبة الصف السابع في مادة اللغة الفرنسية. دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية.

المؤلفون

  • سامو صالح
  • مارسيل وطفة

الملخص

إن واقع تعليم اللغة الفرنسية وتعلّمها ما زال يعاني من الأساليب التقليدية في التدريس إلى جانب غياب الدافعية باعتبار أن اللغة الأجنبية الفرنسية هي لغة ثانوية ولا تضاهي في أهميتها اللغة الانكليزية. وبناء على ذلك يكون التحصيل والمهارات المكتسبة في اللغة الفرنسية يقتصر على الحفظ البصم للتقدم للامتحان فقط لا غير.

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار مدى فاعلية تطبيق نشاطات إثرائية خارجة عن المنهاج، ولكنها داعمة له، على مستوى التحصيل العلمي للطالب ومعرفة درجة اكتسابه للمهارات اللغوية المطلوبة.

لإجراء البحث تم تطبيق برنامج أنشطة اخترناه بعناية على عينة تجريبية (صف سابع لا على التعيين) ومقارنة النتائج مع عينة أخرى ضابطة (صف سابع) لم تتبع البرنامج. وتم بناء اختبار تحصيلي لكلا المجموعتين التجريبية والضابطة يعتمد المهارات التي على الطالب اكتسابها بعد دراسته منهاج اللغة الفرنسية. وهذا الاختبار ليس مستوحى من الأنشطة الإثرائية التي طُبقت وإنما يقيس مدى فائدة الطالب من هذه الأنشطة في اكتساب المهارات الدائمة وليس المؤقتة مقارنة مع الطالب الذي لم يتبعها.

وبعد تحليل النتائج تبيّن أن الطلاب الذين اتبعوا البرنامج التجريبي قد حصلوا على نتائج ممتازة في امتحان الفصل الثاني الكتابي مقارنة بمعدلاتهم في الفصل الأول بالإضافة إلى تميزهم الواضح بالامتحان الشفهي مقارنة بالطلاب الذين لم يتبعوا برنامج الأنشطة المذكور. وهذا يعزز فرضيتنا بتبنّي أفكار وأنشطة إبداعية سواء كانت صفّية أو لاصفّية والهدف من كل هذا الارتقاء بالواقع التعليمي للطالب ورفعه إلى أعلى المستويات.

التنزيلات

منشور

2020-10-08

كيفية الاقتباس

صالح س., & وطفة م. (2020). أثــر تطبيـق أنشــــطة إثـرائيــة لاصفّيــة في التحصيل الدراسي لطلبة الصف السابع في مادة اللغة الفرنسية. دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10004

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين