تصنيف وسائل المساعدة في بيئة تعدد الوسائط. مثال تطبيقي على درس من الصف السابع

المؤلفون

  • ليليان مرعي جامعة تشرين

الملخص

يندرج بحثنا الحالي ضمن إطار استخدام التطبيقات المتاحة والمواد العلمية التي تقدمها تعدد الوسائط في مجال تعليم وتعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية (FLE).

يرتكز بحثنا على مبدأ ملاحظ في آلية اكتساب اللغة الأجنبية في المدارس السورية: في مجال تعليم/تعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية (FLE)، تعاني المنهجية المطبقة والأساليب المعتمدة من بعض نقاط الضعف، وهي غير قادرة، بشكل أو بآخر على تلبية جميع احتياجات المتعلمين اللغوية. غير أنه، في مجال تعدد الوسائط، وبفضل استخدام وسائل المساعدة التي تقدمها هذه الوسائط بما في ذلك الملفات (المكتوبة أو الشفهية) ذات الصلة بالعملية التعليمية، بإمكان هذه الأخيرة أن تساهم في رفد عملية تعلم اللغة بالأدوات المكملة لسد الثغرات الموجودة في المنهجية المتبعة. وهذا يعني فهماً أفضل من خلال الأدوات المتاحة للمتعلمين بوصفها أدوات تساعد في حفظ المعرفة اللغوية وإعادة استخدامها. وذلك من خلال تقديم دعم محدد للعملية التعليمية بما في ذلك إيجاد الحلول الممكنة للصعوبات. وبالتالي فإن هدفنا يتلخص في تقديم وسائل مساعدة من شأنها أن تساعد المتعلم على تعلم اللغة الفرنسية، وتزويده بوسائل مساعدة لتسهيل هذه العملية.

سنحاول، من خلال هذه المقالة، تحديد وتطوير وسائل مساعدة متنوعة مناسبة لحالة التعلم وصعوبات التعلم واحتياجات المتعلم، بما لا يتعارض مع المنهج المدرسي المطلوب والأنشطة المدرسية المقررة.

السيرة الشخصية للمؤلف

ليليان مرعي، جامعة تشرين

أستاذ مساعد ، قسم تعليم اللغة الفرنسية ، المعهد العالي للغات

التنزيلات

منشور

2021-05-31

كيفية الاقتباس

مرعي ل. . (2021). تصنيف وسائل المساعدة في بيئة تعدد الوسائط. مثال تطبيقي على درس من الصف السابع. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10611

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين