مكانة الجانب الثقافي في منتجات تعدد الوسائط لتعليم وتعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية. المنتجات غير المتصلة (الأقراص المضغوطة) أنموذجاً

المؤلفون

  • ليليان مرعي جامعة تشرين

الملخص

لا يقتصر تعلم اللغة على الاستخدام البسيط لنظام المفردات والقواعد. ويعتبر الجانب الثقافي في مجال تعلم اللغة عاملاً هاماً لا يمكن التغاضي عنه. ويكتسب كل فرد، وفقاً لعمره أو جنسه أو انتمائه الاجتماعي أو وضعه العائلي، عناصر تشكل ثقافته الخاصة.

ولم يعد هنا من حاجة للتأكيد على أهمية التنويع في الملفات المستخدمة في تعلم اللغات. ذلك أن هذه الملفات تقدم صورة حقيقية لثقافة اللغة المستهدفة. من هنا تأتي أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة التي تسمح بخلق أدوات تدريس جديدة قادرة على جعل عملية التعلم عن بعد واقعاً ممكناً. وعلاوة على ذلك، استمرت عملية تطوير استخدام هذه التقنيات منذ الثمانينات إلى أيامنا الحالية، وبالتالي لم يكن ظهورها في مجال التعليم/التعلم بصفة عامة وفي مجال تعليم اللغات بصفة خاصة حدثا غير متوقع. وفي حين تتغير التكنولوجيا الحديثة كل يوم، فإن المنتجات التي تستخدم هذه التكنولوجيا تتطور بدورها الأمر الذي يضفي على هذه المنتجات صفة التنوع والتعددية.

السيرة الشخصية للمؤلف

ليليان مرعي، جامعة تشرين

أستاذ مساعد ، قسم تعليم اللغة الفرنسية ، المعهد العالي للغات

 

التنزيلات

منشور

2021-11-03

كيفية الاقتباس

مرعي ل. . (2021). مكانة الجانب الثقافي في منتجات تعدد الوسائط لتعليم وتعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية. المنتجات غير المتصلة (الأقراص المضغوطة) أنموذجاً. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11034

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين