المفاهيم التربوية البيئية المتضمنة في كتاب الجغرافيا للصف الثامن الأساسي من وجهة نظر المعلمين – دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • أحلام ياسين
  • سومر برغل
  • آنا غانم

الملخص

        هدف هذا البحث إلى تعرّف آراء المعلمين حول مفاهيم التربية البيئية المتضمنة في كتاب الجغرافيا للصف الثامن الأساسي، وكذلك تعرف الفروق بين آرائهم تبعاً للمتغيرات الآتية (الجنس، المؤهل العلمي والتربوي، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية). ولتحقيق أهداف البحث؛ استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وأعدّت الباحثة استبانة بمفاهيم التربية البيئية المتضمنة في كتاب الجغرافيا للصف الثامن الأساسي؛ وقدّ تكوّنت هذه الاستبانة من (36) عبارة؛ وتم التأكد من صدقها من خلال عرضها على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين في كلية التربية بجامعتي تشرين وطرطوس، والتأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (26) معلماً ومعلمةً من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، والذي بلغ (0.961)، ومن خلال سبيرمان براون والذي بلغ (0.962). وهذا يشير إلى ثبات عالٍ للاستبانة، وتكوّنت عيّنة البحث من (58) معلّماً ومعلّمة للعام الدراسي 2019/2020.

       ومن أهمّ النتائج التي توصّل إليها البحث: أن الدرجة الكُلّية لتواجد المفاهيم التربوية البيئية المتضمنة في كتاب الجغرافيا للصف الثامن الأساسي من وجهة نظر المعلمين جاءت متوسطة، ولم توجد فروق دالّة إحصائياً بين درجات إجابات أفراد عيّنة البحث تُعزى لمُتغيري (الجنس، وعدد سنوات الخبرة)، في حين أظهرت النتائج فروقاً دالّة إحصائياً حول المفاهيم البيئية المتضمنة في كتاب الجغرافيا للصف الثامن الأساسي تبعاً لمتغير المؤهل العلمي والتربوي لصالح ذوي المؤهل التربوي من حملة دبلوم التأهيل التربوي، وحملة الدراسات العليا، وتبعاً لمتغير الدورات التدريبية لصالح الذين التحقوا بدورات تدريبية.

التنزيلات

منشور

2020-06-07

كيفية الاقتباس

ياسين أ., برغل س., & غانم آ. (2020). المفاهيم التربوية البيئية المتضمنة في كتاب الجغرافيا للصف الثامن الأساسي من وجهة نظر المعلمين – دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9677

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>