دراسة تحليلية حول تكاليف تخفيض إصدار محركات السفن لأكاسيد الكبريت

Authors

  • بسام حمود

Abstract

مع تفاقم المشاكل البيئية ازداد الوعي البيئي بشكل عام. ولكن لم يؤخذ بعين الاعتبار القطاع البحري رغم اضطلاعه بـ 90% من التجارة العالمية إلا منذ التسعينيات من القرن العشرين. منذئذٍ بدئ بجدية بدراسة الآثار البيئية للنقل البحري، ريثما أصبح الأثر السلبي للسفن على البيئة حقيقة ثابتة في الوقت الحاضر، وقابلاً للمقارنة بمصادر التلوث الأخرى.

يهدف هذا البحث إلى تقديم فكرة واضحةً عن آخر المستجدات المتعلقة بالإصدارات المختلفة الضارة بالبيئة الناتجة عن المحركات البحرية من حيث مكوناتها وأضرارها بشكل عام، وتركّز على أحدث وأهم الطرائق المطروحة للتخلص من أكاسيد الكبريت، بحيث تجعلها ضمن المجالات المحددة من قبل المنظمة البحرية الدولية IMO.

لمقارنة اقتصادية طرائق التخلص من غازات SOx التي تطلقها السفن، تم تحليل بيانات سفينتي نقل عام خلال ستة أشهر من عام 2008، وحساب تكاليف تقليل إصدارهما لأكاسيد الكبريت بنسبة 90%.

تبين هذه الدراسة بأنه في ظل عدم استقرار أسعار الوقود واحتمالات تصاعدها، فمن المفضل اللجوء
إلى طريقة تركيب أجهزة تقوم بسحب أكاسيد الكبريت باستخدام ماء البحر، لأنها الأكثر اقتصاديةً وكفاءةً حتى
في الوضع الحالي لأسعار الوقود.

 

With increasing of environmental problems, the general awareness increased too. But the marine sector has not been realized till 90th of 20 century, despite its 90% participation of international trade. The environmental impact of ships is now a fact.

This paper aims to give a clear and actual idea about the different harmful emissions of marine engines, and concentrates on the most important and modern methods for reduction of sulphur oxides and making it in the allowable levels of IMO.

For the comparison of economy of different methods to reduce Sox from ships, the data of two ships during 6 months in 2008 have been analyzed and the costs have been calculated. The study proved that the use of Seawater Scrubbers is convenient, because of the high prices of light marine fuels.

Downloads

Published

2019-01-29

How to Cite

1.
حمود ب. دراسة تحليلية حول تكاليف تخفيض إصدار محركات السفن لأكاسيد الكبريت. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.29 [cited 2024Nov.23];32(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7200

Most read articles by the same author(s)