الضغوط المهنية للمعلم وعلاقتها بوجهة الضبط "دراسة ميدانية على عينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • روعة جناد
  • لبنى جديد
  • ريم جراد

الملخص

هدفت البحث تعرف مستوى الضغوط المهنية للمعلم, وتعرف إذا كان هناك علاقة ارتباطية بين الضغوط المهنية ووجهة الضبط لديهم, وإلى الفروق فيهما لدى أفراد العينة تبعاً لمتغير الجنس وسنوات الخبرة.  بلغ حجم العينــــة (130) معلماً ومعلمةً من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي فــــــي مدينة اللاذقية, وتم سحبها بالطريقة العشوائية, اتبعت الباحثة المنهج الوصفي, واستخدمت مقياس الضغوط المهنية ويتألف من أربعة أبعاد من إعداد " يوسف عبد الفتاح محمد (1999) ومقياس وجهة الضبط  لروتر ( (Rotter, 1966 Internal / External locus of control والذي قام بتعريبه وإعادة تقنينه على المجتمع العربي كفافي (1982)، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وتوصل البحث للنتائج الآتية:

- إن مستوى الضغوط المهنية لدى المعلمين أفراد عينة الدراسة  جاء في المستوى المتوسط.

- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الضغوط المهنية ووجهة الضبط لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغوط المهنية لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث.

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة الضبط لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغيري  الجنس.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط المهنية لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة (10) سنوات فأكثر.

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة الضبط لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.

التنزيلات

منشور

2021-01-04

كيفية الاقتباس

جناد ر. ., جديد ل. . . . . ., & جراد ر. . (2021). الضغوط المهنية للمعلم وعلاقتها بوجهة الضبط "دراسة ميدانية على عينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10247

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 > >>