مدى امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي لمهارات الحس العلمي "دراسة ميدانيّة في مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقيّة"

المؤلفون

  • رغداء نصور جامعة تشرين
  • قمر جمال نايف الدرويش جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف مدى امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي لمهارات الحس العلمي, ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي، وأُعدّ اختبارٌ لمهارات الحس العلمي، حيث تمّ التأكد من صدقه وثباته، وتضمن ثلاث مهارات. وزّع الاختبار على عينة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي والبالغ عددهم (238) تلميذاً وتلميذة؛ وأظهرت نتائج البحث أنّ عينة البحث تمتلك مهارات الحس العلمي بتقدير متوسط، يساوي المستوى المتوسط الفرضي (2.5) أي %60 وبالتالي لا يوجد فرق بين المتوسط المحسوب لتقديرات التلاميذ حول محوري الاختبار )مدى القدرة على تفعيل غالبية الحواس، وامتلاك مهارة التفكير حول التفكير) وبين المتوسط الفرضي للمهارات؛ بينما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالّ إحصائياً بين متوسطات تقديرات التلاميذ حول القدرة على استرجاع المعلومات وربطها بالحاضر.

وانتهى البحث بمجموعة من المقترحات كضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الحس العلمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي عند تقديمها في المناهج.

السير الشخصية للمؤلفين

رغداء نصور ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد, قسم المناهج وطرائق التدريس, كلية التربية

قمر جمال نايف الدرويش ، جامعة تشرين

طالبة دكتوراه, قسم المناهج وطرائق التدريس, كلية التربية

التنزيلات

منشور

2022-03-15

كيفية الاقتباس

نصور ر. ., & نايف الدرويش ق. ج. . (2022). مدى امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي لمهارات الحس العلمي "دراسة ميدانيّة في مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقيّة". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(1), 189–211. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11954

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>