الصعوبات التي تعترض مدرسي اللغة الفرنسية في تدريس منهاج الصف الثالث الثانوي.

المؤلفون

  • سامو صالح
  • نسرين علي

الملخص

على الرغم من تعدد وسائل التعليم وهيمنة التقنيات السمعية والمرئية والمعلوماتية, يبقى الكتاب المدرسي ركيزة أساسية لا غنى عنها في عملية التطوير التربوي ووسيلة ضرورية للتعلم والتوثيق. لذلك فان محتوى الكتاب المدرسي الخاص بتعليم اللغة الفرنسية بما في ذلك النصوص المكتوبة المختارة له أهمية كبيرة حيث يمثل هذا المحتوى نافذة على اللغة الأخرى فكل نص هو بمثابة فرصة يكتشف من خلالها الطالب جانبا معينا من جوانب اللغة الاخرى وبالتالي الثقافة الأخرى. لذلك لابد من أن يتم اختيار محتوى الكتاب المدرسي وخاصة النصوص بعناية وبما يناسب مستوى المدرسين الذين يشكلون الوسيط بين الكتاب المدرسي والطالب. من هنا اخترنا القيام بدراسة تركز على تقييم نصوص كتاب اللغة الفرنسية المدرسي المخصص للصف الثالث الثانوي كما قمنا بإجراء استبيان على عينة من مدرسي مادة اللغة الفرنسية للصف الثالث الثانوي. الهدف من هذا الاستبيان هو معرفة ما يجول بفكر هؤلاء المدرسين فيما يخص نصوص الكتاب المدرسي المخصص لطلاب البكلوريا وكذلك معرفة الصعوبات التي تعترضهم أثناء التعليم. سنقوم فيما بعد بتحليل اجاباتهم ووضع محصلة اجمالية تقييمية لأنواع هذه الصعوبات, كما سنقوم أخيرا بإعطاء بعض المقترحات وذلك بهدف تطوير الكتاب المدرسي.

التنزيلات

منشور

2017-10-02

كيفية الاقتباس

Saleh, S. ., & Ali, N. . (2017). الصعوبات التي تعترض مدرسي اللغة الفرنسية في تدريس منهاج الصف الثالث الثانوي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3196

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين