واقع تقويم برامج تدريب المعلمين ومخرجاتها وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية ( دراسة ميدانية بجامعة تشرين كلية التربية)

المؤلفون

  • غسان بركات
  • محمد اسماعيل
  • نضال عبشي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الوقوف على مواصفات معلم المستقبل ومتطلبات إعداده ولاسيما في ضوء المتغيرات العالمية وتبدل أدواره في عصر التكنولوجيا والتطور العلمي والثقافي, ومن ثم تعرف واقع برامج إعداد المعلمين في كلية التربية بجامعة تشرين من وجهة أعضاء الهيئة التدريسية فيها,

والوقوف عند الطرائق المعتمدة والمناهج المتبعة التي يتبعها عضة الهيئة التدريسية في تأهيل معلم الصف, وذلك من أجل تطوير هذه البرامج في ضوء الأدوار التربوية الجديدة للمعلمين. وذلك بهدف إعداد مقياس لتقويم برامج إعداد المعلمين وفق متطلبات أنظمة الجودة العالمية وذلك لتحقيق الإصلاح للمعلم المتخرج حديثاً, من منطلق أن المعلم يعد حجر الزاوية ونقطة الانطلاق في تطوير وتحديث العملية التعليمية وبالتالي الحصول على مخرجات مناسبة مؤهلة التأهيل المطلوب.ومن خلال استخدام المقياس توصل الباحث للنتائج الآتية:

النسبة المئوية للمؤشرات المحققة في مواصفات الطالب المعلم من وجهة نظر عضة هيئة التدريس قد تراوحت بين (12.5%) و (75%) أما النسبة المئوية المتوسطة فقد بلغت (27.33%) مما يدل على أن برنامج تربية المعلمين ومخرجاته في المجال المهني لم تحقق الرضى الكبير والمطلوب للمستفيدين من هذا البرنامج، وأن هناك حاجة إلى إعادة النظر في أهداف هذا المجال ومحتواه وأساليب إكسابه للطلبة.

النسبة المئوية للمؤشرات المحققة في مواصفات الطالب المعلم من وجهة عضو هيئة التدريس قد تراوحت بين (12.5%) و (50%) أما النسبة المئوية المتوسطة فقد بلغت (26.13%) مما يدل على أن برنامج تربية المعلمين ومخرجاته في المجال الاجتماعي-الشخصي لم تحقق الرضى الكبير والمطلوب للمستفيدين من هذا البرنامج، مما يشير إلى وجود حاجة إلى إعادة النظر في أهداف هذا المجال ومحتواه وأساليب إكسابه للطلبة

وقد خرج البحث بعدد من المقترحات أهمها:

  • ضرورة مواكبة التغيرات العالمية وتحقيق متطلبات الجودة كخطوة أساسية للإصلاح المدرسي
  • أهمية إعداد المعلمين وتأهيلهم على المستوى العربي والمحلي وفق أنظمة الجودة العالمية
  • تبني المقياس المقترح كأداة لتقييم برامج إعداد المعلمين في كليات التربية السورية.

التنزيلات

منشور

2019-04-24

كيفية الاقتباس

Barakat, G. ., Esmaeel, M. ., & Abshi, N. . (2019). واقع تقويم برامج تدريب المعلمين ومخرجاتها وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية ( دراسة ميدانية بجامعة تشرين كلية التربية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8636

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين