درجة تمثل تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لقيم المواطنة في ظل الأزمة السورية (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • غسان بركات
  • وفيقة علي
  • هدى يونس

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة درجة تمثل تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لقيم المواطنة في ظل الأزمة السورية تبعاً لمتغير نوع الإقامة(تلميذ وافد - تلميذ مقيم), ومتغير حالة الأسرة (تلاميذ ذوي شهداء - تلاميذ عاديين من غير ذوي شهداء), ولأجل ذلك قامت الباحثة بإعداد استبانة اشتملت على (35) بنداً, طُبقَت على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وبلغت (240) تلميذ وتلميذة, وبالاعتماد على الأساليب الإحصائية المناسبة, توصلت الدراسة بالنتائج إلى أن درجة تمثل التلاميذ لقيم المواطنة في ظل الأزمة السورية كانت متوسطة وجاءت قيم الحقوق والواجبات بالمرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة, تليها قيمة احترام الآخر وتقبل الاختلاف بدرجة متوسطة, ثم قيمة الانتماء, وأخيراً قيمة المشاركة والتفاعل بدرجة متوسطة, وتبين كذلك بالنتائج أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات أفراد العينة على جميع محاور الاستبانة  تبعاً لمتغير نوع الإقامة,باستثناء محور التفاعل والمشاركة, وهذا الفرق لصالح التلامذة الوافدين. وتبين بالنتائج أيضاً عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة0.05 بين متوسطي إجابات التلاميذ من ذوي الشهداء والتلاميذ العاديين من غير ذوي الشهداء.

التنزيلات

منشور

2018-06-11

كيفية الاقتباس

Barakat, G. ., Ali, W. ., & Younies, H. . (2018). درجة تمثل تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لقيم المواطنة في ظل الأزمة السورية (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3807

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين